كيف سيؤثر خفض الرافعة المالية على سوق تداول العملات

كيف سيؤثر خفض الرافعة المالية على سوق تداول العملات ؟

تستعد الأوساط المالية و الاقتصادية لا سيّما الأسواق المالية و بصفة خاصة سوق تداول العملات العالمية المعروف بالفوركس  للتعامل مع واحد من أهم و أخطر المنعطفات التاريخية في مسار سوق الفوركس .

و يتمثل ذلك في بدء تطبيق قرار هيئات الرقابة و الترخيص الاوروبية لتعليماتها الجديدة المتضمنة تخفيض قيمة الرافعة المالية او ما يطلق عليه الهامش او المارجن .

مفهوم الرافعة المالية :

 من المعروف أن الرافعة المالية هي القيمة المناظرة للمبلغ الذي اودعه العميل لدى شركة وساطة الفوركس و يستطيع أن يتاجر بهذه القيمة في تداول العملات ، و تختلف قيمة الهامش المتاح للعميل حسب سياسة شركات وساطة التداول و التزامها بشروط و التزامات هيئات الترخيص و الرقابة العالمية المعتمدة .

و تتراوح قيمة الرافعة المالية بين 1 / 500 الى 1/ 20 و تقضي شروط هيئات الرقابة بوجوب تمكين شركة الوساطة للمتداول من اختيار الرافعة المالية التي تناسبه و التي يجب اختيارها وفقاً لمجموعة من الاعتبارات أهمها :

أولاً :  خبرة المتداول و احترافيته في عملية التداول و عقد الصفقات .

ثانياً : حجم حسابه الذي يمتلكه العميل لدى شركة الوساطة .

ثالثاً : المدى الزمني ( الفريم ) الذي اختاره المستثمر ليعمل على اساسه .

رابعاً : طريقة المتداول في التحليل و استراتيجيته في عقد الصفقات .

إذا كنت ترغب بفتح حساب تداول إضغط هنا 

 

و بحديثنا عن قرار هيئات الرقابة و الترخيص الاوروبية و المتضمن تخفيض نسبة الرافعة المالية و تحديد سقفها بنسبة 1/ 50 فإن المستفيد الأكبر من هذا القرار هو المستثمرين خاصة المبتدئين و اصحاب الحسابات الصغيرة .

ما هي مبرّرات قرار خفض الرافعة المالية ؟

لقد جاء قرار هيئات الرقابة لحماية مصالح مستثمري سوق الفوركس و الحفاظ على حساباتهم من التآكل و تكريس جدية سوق تداول العملات العالمية الفوركس و الذي اصبح واحداً من اضخم الأسواق في العالم ان لم يكن اضخمها على الاطلاق حيث يتم تداول عدة تريليونات من الدولارات في يوم العمل الواحد في سوق الفوركس .

و بطبيعة الحال فإن هذا القرار لا يروق لشركات وساطة الفوركس حيث انه سيقلل من نسبة ارباحها و عمولاتها و التي تحصل عليها من خلال صفقات المتداولين المسجلين لديها ، و بهذا القرار فسوف تنخفض ارباح شركات الفوركس و تزيد فرصة المتداولين و المستثمرين و يصبح سوق تداول العملات العالمية سوقاً أكثر موثوقية و أكثر أماناً و أقل مخاطرة .

إذا كنت ترغب بفتح حساب تداول إضغط هنا 

المزيد من المعلومات من هنا 

مستجدات واقع الفوركس 2019

تفاصيل تعديلات هيئة الرقابة الاوروبية على الرافعة المالية 

تداعيات تعديل قانون الرافعة المالية الجديد

تأثير تخفيض الرافعة المالية على سوق الفوركس 

 

اترك تعليقاً